لم يكن ارسطوا صادقاً مع التأريخ حينما تجرأ القول :
( لن يختار أحد حياة بلا أصدقاء ولو كان ذلك مقابل حصوله على كل شيء آخر في العالم فطبيعة الانسان الاجتماعية بمجملها لن تبقى جامدة امام تهالك التأريخ وشيخوخته )
... فكل شيء في هذا العالم يتقدم ويكبر وتملىء جنباته الشيب والعجز والهرم ...
وكذا هي الصداقة يا سيد ارسطو .
حاول اسكندر بوب طرح شاهد تأريخي فبرزت عبارته الشهيرة :
( يحتوي التاريخ على امثلة للاخلاص الكلاب أكثر مما فيه من أمثلة لاخلاص
الاصدقاء )
المعضلة التأريخية ان أحداً لم يكتب عن الصديق ويدوّنه كمثال حي وقرينة تأريخية نتعرف بها على الصديق في الوقت الحاضر ,
- بعدما فقدتُ ذلك - وأنا أكتب هذا المقال بحثت في محرك البحث كوكل عن شاهد بوجود صديق تأريخي مشهور يختصر لي بعض الاسطر لتعريف من هو ذاك , لكني وجدت أغلب الخيارات تتكلم عن اشهر الاصدقاء وهم ( الكلاب ) !! ... شيء عظيم لكنه مؤلم حقاً ... أنها الحقيقة ...
الصداقة ليست أداة للتسلية والترفيه نستخرجها من على رفوف علاقاتنا الاجتماعية المليئة بالاتربة متى ما يتمتع وقتنا بفراغ , الصداقة موقف وخيار ... الصداقة كما يفصلّها
المرحوم أنيس منصور الفيلسوف المصري : ( لا تمشي ورائي فقد لا أعرف الطريق ولا تمشي أمامي فقد لا أتبعك , أمشي جنبي فقد نصبح أصدقاء ) .
لا عذبتْ الدنيا صاحباً كنتُ أدعوهُ - صديقاً - فقد حسبته كفايتي , لكني في زحمة الطريق وجدتهُ - صديق الكل - , (( وصديقُ الكل ليس بصديق ! )).
( لن يختار أحد حياة بلا أصدقاء ولو كان ذلك مقابل حصوله على كل شيء آخر في العالم فطبيعة الانسان الاجتماعية بمجملها لن تبقى جامدة امام تهالك التأريخ وشيخوخته )
... فكل شيء في هذا العالم يتقدم ويكبر وتملىء جنباته الشيب والعجز والهرم ...
وكذا هي الصداقة يا سيد ارسطو .
حاول اسكندر بوب طرح شاهد تأريخي فبرزت عبارته الشهيرة :
( يحتوي التاريخ على امثلة للاخلاص الكلاب أكثر مما فيه من أمثلة لاخلاص
الاصدقاء )
المعضلة التأريخية ان أحداً لم يكتب عن الصديق ويدوّنه كمثال حي وقرينة تأريخية نتعرف بها على الصديق في الوقت الحاضر ,
- بعدما فقدتُ ذلك - وأنا أكتب هذا المقال بحثت في محرك البحث كوكل عن شاهد بوجود صديق تأريخي مشهور يختصر لي بعض الاسطر لتعريف من هو ذاك , لكني وجدت أغلب الخيارات تتكلم عن اشهر الاصدقاء وهم ( الكلاب ) !! ... شيء عظيم لكنه مؤلم حقاً ... أنها الحقيقة ...
الصداقة ليست أداة للتسلية والترفيه نستخرجها من على رفوف علاقاتنا الاجتماعية المليئة بالاتربة متى ما يتمتع وقتنا بفراغ , الصداقة موقف وخيار ... الصداقة كما يفصلّها
المرحوم أنيس منصور الفيلسوف المصري : ( لا تمشي ورائي فقد لا أعرف الطريق ولا تمشي أمامي فقد لا أتبعك , أمشي جنبي فقد نصبح أصدقاء ) .
لا عذبتْ الدنيا صاحباً كنتُ أدعوهُ - صديقاً - فقد حسبته كفايتي , لكني في زحمة الطريق وجدتهُ - صديق الكل - , (( وصديقُ الكل ليس بصديق ! )).